كيف تحدد "اجرة" المواصلات العامة في فلسطين؟
تم النشر بتاريخ : 2014-05-10

يت لحم- نقلا عن معا - يتسائل البعض عن كيفية تحديد اجرة النقل في المواصلات العامة، وعن الالية المتبعة لترخيص المركبات من قبل السلطة الفلسطينية، والمعايير التي تحدد عدد مركبات النقل العام على الخط الواحد، ووضع مواصفات وسائط النقل العام في فلسطين.
المهندس جمال شقير مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات أجاب عن هذه التساؤلات خلال حديثه لغرفة تحرير وكالة معا ، فقال إن وزارته استعانت بخبير مختص عن طريق البنك الدولي لتحديد اجرة النقل العام وفق ما هو معمول به دوليا.
وأضاف شقير أنه يتم دراسة هذه العناصر والآليات من قبل جهات الاختصاص، وبناء عليه يتم تحديد مصاريف المركبة في رحلتها، ومن ثم يتم وضع نسبة ربح تقسم على عدد الركاب، لتحدد من بعد ذلك اجرة النقل "التعرفة".
وذكر أن ترخيص المركبات العمومية يتم وفق دراسة لعدد المسافرين على الخط الواحد، وبناء عليه يتم تحديد عدد المركبات على الخط وفق حاجته والقدرة الاستيعابية له.
وأرجع شقير السبب في هذا الفائض إلى صرف ارقام ورخص تشغيل دون دراسة بوقت سابق، الامر الذي شكل عبأ حاليا على الوزارة التي تعمل على اعادة توزيع هذه الرخص بين الخطوط بغرض تنظيمها.
أحدث أخبار الملتقى

رئيس تحرير وكالة شبكة معا الإعلامية يجتمع مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني
زيارات اعضاء الهيئة العامة
ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني في زيارة إلى شركات أعضاء هيئته العامة

ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني يجتمع ودولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد مصطفى

ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني يستقبل وفداً من جمعية صندوق دعم الطالب الفلسطيني (PSSF)